رمل المسالك البولية او ترسبات المسالك البولية gravels
من المصطلحات العامة جدا و التي يسأل عنها افضل اطباء المسالك البولية ( best urologists ) يوميا!
هو وجود املاح و رمل ( crystals ) أو بعبارة أخرى نوى صغيرة جدا لا ترى عادة بالعين المجردة في اي مكان في الجهاز البولي ( urinary tract) كالكلى و الحالب و المثانة.
و الرمل او الترسبات قد تتطور مستقبلا الى حصى الكلى kidney stones أو حصى الحالب ureteric stone ، لذلك من المهم جدا مراجعة طبيب مسالك بولية urologist للفحص و علاج حصى الكلى و الاهم منع تكون الحصى مستقبلا.

الخرافة : الترسبات تسبب الم في الكلى و ليس لها اضرار
الحقيقة : الترسبات غير مؤلمة ابدا و لكنها قد تتحول الى حصوات و عندها تكون مؤلمة و أن تم اهمالها تكبر في الحجم و تسبب مشاكل عدة.
و من الجدير بالذكر أن الرمل او الترسبات من اشهر التشخيصات المستخدمه famous diagnoses among urologists بين الأطباء عموما و اطباء المسالك البولية خصوصا.
حيث أن كل إنسان يقلل من شرب الماء هو عرضة لزيادة تراكيز هذه الأملاح و بالتالي تكون الترسبات gravels. او تحولها إلى حصيات صغيرة جدا في الكلى small stones و المسالك البولية.
أعراض رمل المسالك البولية: symptoms
عادة لا تسبب الترسبات او الرمل اي اعراض تذكر لكنها أن تحولت إلى حصيات small stones ينتج عنها الأعراض التالية :
• ألم الخاصرة او اسفل البطن أو كلاهما معًا Loin pain
• دمٌ في البول. Hematuria ( blood in urine)
• الالتهاب في البول.urinary tract infection
• الشعور بالحرقة أثناء التبول. Dysuria
• الرغبة المستمرة في التبول. Urgency
و من ال افضل best thing to do مراجعة دكتور مسالك بولية urologist للكشف و العلاج اذا شعرت بأي من هذه الأعراض. حيث أن الوقاية احسن من العلاج.
دكتور مصعب المومني
دكتور مسالك بولية