ظهور الدم في البول hematuria من الأمور التي تسبب قلقا شديدا و توترا anxiety and stress عند الكثير من مراجعي عيادة المسالك البولية و الكلى و عقم الرجال و أمراض الذكورة Urology clinic
و الدم البولي او البيلة الدموية hematuria هي وجود دم فعلي في البول و يتم الكشف عنها بعمل فحص روتيني للبول urine analysis و التأكد من وجود هيموغلوبين Hg
الدم في البول و من ثم اثبات وجود كريات دم حمراء RBC تحت المايكروسكوب. و هذا يختلف كل الاختلاف عن تلون البول باللون الاحمر red urine و الذي قد يكون ناتج عن وجود صبغات في البول.
و الدم في البول hematuria له أسباب متنوعة فقد يكون إشارة إلى وجود مرض معين، و لا يظهر لدى الأصحاء الا في حالات محددة جدا منها مثل القيام بمجهود بدني exercise induced hematuria أو عند تناول بعض الأدوية و المميعات blood thinners . كما أن بعض المأكولات قد تتسبب في احمرار زائد في لون البول مثل اللفت و الشمندر beet roots . لكن الافضل في مثل هذه الحالات استشارة استشاري المسالك البولية و الكلى urology consultant لمعرفة الاسباب.
وبشكل عام يعطي وجود دم في البول إشارة على أمراض عديدة من بينها التهاب المثانة bladder infection والكلية أو وجود حصى في الكلية stones و لكن اخطر و اشهر الأمراض التي تسبب دم بولي هي الأورام سرطانية في المثانة bladder cancer او ما يعرف بالعامية بالثواليل المثانية، لذا فإن استشارة طبيب مسالك بولية ضرورية للتأكد من استبعاد الأسباب المرضية.
ماذا افعل اذا رأيت تغيرا في لون البول urine color ؟
افضل ما يجب عمله هو استشارة دكتور مسالك بولية قريب مني urologist near me للكشف عن الاسباب
#ثواليل في المثانة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *