افضل اطباء المسالك البولية, أحسن دكتور كلى, أحسن دكتور مسالك بولية, أحسن دكتور مسالك بوليه, احجام حصى الكلى, احسن دكتور كلى, احسن دكتور مسالك بولية, احسن دكتور مسالك بوليه, اخصائي مسالك بولية, اسباب توسع حوض الكلية, اسباب حصى الكلى, اسباب حصي الكلي, اطباء مسالك بولية في الاردن, اعراض حصوة الحالب, اعراض حصوة الكلى, اعراض حصى الحالب, اعراض حصى الكلى, اعراض حصى الكلى اليسرى, اعراض حصى الكلى عند النساء, اعراض حصى المثانة, اعراض حصى المثانة عند النساء, اعراض حصي الكلي, اعراض خروج حصوة الحالب, اعشاب تفتيت حصي الكلي, اعشاب للتخلص من حصي الكلي, افضل اطباء المسالك البولية في الاردن, افضل دكتور امراض كلى في الاردن, افضل دكتور دوالي, افضل دكتور ذكورة, افضل دكتور كلى, افضل دكتور مسالك, افضل دكتور مسالك بولية, افضل دكتور مسالك بولية في الاردن, افضل دكتور مسالك بولية في عمان, افضل دكتور مسالك بولية للاطفال, افضل طبيب مسالك بولية في الاردن, اكبر حصي الكلي, الاعراض بعد تفتيت الحصى, الحصوة في الحالب, الحصى في الكلى, انواع حصى الكلى, تفتيت حصوات البروستاتا, تفتيت حصى الكلى, تفتيت حصي الكلي, تفتيت حصي الكلي بالامواج, تفتيت حصي الكلي بالليزر, حصاة كلوية, حصوات الحالب والجماع, حصوة الحالب, حصوة الحالب والقذف, حصوة الكلى, حصوة الكلى 7 ملم, حصوة المثانة, حصوة في الحالب, حصى, حصى الحالب, حصى الخصية, حصى الكلى, حصى الكلى اعراض, حصى الكلى اعراضه, حصى الكلى اعراضها, حصى الكلى انجليزي, حصى الكلى بالانجليزي, حصى الكلى عند الاطفال, حصى الكلى في المنام, حصى الكلى كم ياخذ يوم وتنزل, حصى الكلى والحالب, حصى الكلى والحمل, حصى الكلى والفشل الكلوي, حصى المثانة, حصى المثانه اعراضه, حصي الكلي ويكيبيديا, حصي الكلية, د مسالك بولية, دكتور المسالك البولية, دكتور تناسلية, دكتور تناسليه, دكتور توسع حوض الكلى عند الجنين, دكتور جراحة اطفال, دكتور ذكورة و عقم, دكتور ذكورة وعقم, دكتور كلى, دكتور كلى في عمان, دكتور كلى و مسالك بولية في عمان, دكتور مسالك, دكتور مسالك بولية, دكتور مسالك بولية اطفال, دكتور مسالك بولية الاردن, دكتور مسالك بولية عمان, دكتور مسالك بولية في الاردن, دكتور مسالك بولية في عمان, دكتور مسالك بوليه, دكتور مسالك بوليه اطفال الاردن, دكتوره مسالك بوليه, صور ل حصي الكلي, طبيب مسالك بولية كيفية تفتيت حصوات الكلي بسرعه, عشبه فتات حصي الكلي, علاج الحصوة في الحالب, علاج الحصى, علاج حصوة الحالب, علاج حصى الكلى, علاج حصى الكلى بالبقدونس, علاج حصى الكلى بالقران, علاج حصى الكلى بالليمون, علاج حصي الكلي, علاج حصي الكلي بالبقدونس, علاج حصي الكلية, علاج لتفتيت حصي الكلي, علامات خروج الحصى من الحالب, عملية جراحية لاستخراج حصوة من الحالب, كيفيه التخلص من حصي الكلي, لون حصي الكلي, ما هي اعراض حصي الكلي, مخاطر حصي الكلي, هل حصوات الكلى تؤثر على الانتصاب,افضل دكتور مسالك بولية في الاردن لعلاج حصى الكلى

انواع حصى الكلى – دكتور مصعب المومني

حصى الكلى

 حصى الكلى هي احجار او حصييات تصيب الكلية الا انها قد توجد في اي من الاعضاء التالية ( انواع حصى المسالك البولية حسب الموقع ) :

  • حصوات الكلى 
  • حصوات الحالب
  • حصوات المثانة
  • حصى الاحليل 
  • تكلسات البروستات

وتقسم حصوات الكلى إلى عدة أنواع بحسب الحجم و مكان التكوين و نوع المادة المكونة للحصوة. و في هذا المقال سنناقش انواع حصى الكلى المختلفة و تأثير انواع حصى الكلى المختلفةعلى طرق علاج حصى الكلى. كما سنناقش تأثير انواع حصى الكلى على نسب نجاح تفتيت حصى الكلى.

تواصل معنا على الواتس اب 962791585822

 

انواع حصى الكلى بحسب نوع المادة الكيميائية المكونة للحصوة:

  • حصى الكلى المحتوية على الكالسيوم CALCIUM KIDNEY STONES
  • حصى الستروفايت STRUVITE STONES
  • حصى حمض اليوريك URIC ACID STONES
  • حصى السيستين CYSTINE STONE

كل من أنواع حصى الكلى  السابقة لها أسباب خاصة لتكونها  بالإضافة لأسباب تكون حصى الكلى عموما ..و من أسباب تكون حصى الكلى العامة و التي تعتبر علميا عوامل من شأنها زيادة احتمال تكون حصوات الكلى Risk factors for kidney stones formation:

عوامل مسببة لحصى الكلى:

  • قلة شرب الماء مما يزيد من تركيز الأملاح في البول و هذا يسبب ترسب هذة الأملاح و تحولها إلى ترسبات بولية و من ثم حصى الكلى و التي قد تنتقل و تسبب حصى الحالب.
  • التعرق المفرط و الذي لا يرافقة تعويض السوائل المفقودة و الذي ايضا بدوره يعمل على تكوين ترسبات الكلى و بالتالي تكوين حصى الكلى.
  • يزيد احتمال تكون حصى الكلى عند المرضى عند إصابة أحد أفراد العائلة بالحصى.
  • يزيد احتمال تكون حصوات الكلى ايضا عند تناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من ملح الطعام و للبروتينات الحيوانية و الكالسيوم.
  • السمنة المفرطة. 
  • امراض الجهاز الهضمي. 
  • عمليات استئصال أجزاء من الأمعاء. 


انواع حصى الكلى المحتوية على الكالسيوم:

او حصى الكالسيوم و تعتبر حصى الكلى المحتوية على الكالسيوم من أكثر أنواع حصى الكلى شيوعا .. و حصى الكلى المحتوية على الكالسيوم قد تحتوي على:

أ- حصى من اوكسالات الكالسيوم.

 ب- حصى من فوسفات الكالسيوم.

ج- خليط من النوعين السابقين.

و من أسباب تكون حصى الكلى المحتوية على الكالسيوم :

  1. زيادة كمية  الكالسيوم في الطعام عن الحد الذي يسمح اطباء المسالك البولية بتناوله و هو ٨٠٠-١٠٠٠ مجم اليوم الواحد عن طريق الاكل الطبيعي.
  2. ايضا من أسباب هذه الحصى تناول كمية كبيرة من الاوكسالات عن طريق الطعام و من الأطعمة الغنية بالاوكسالات السبانخ و الشاي و الشمندر و الشوكولاته و الفول السوداني و غيرها .
  3. بعض الأمراض المزمنة مثل كرونز و التهاب القولون التقرحي.
  4. اخذ كميات كبيرة من حبوب فيتامين سي او حبوب الكالسيوم .
  5. يزيد حدوث حصى الكلى المكونة من فوسفات الكالسيوم بزيادة قاعدية البول ( ارتفاع ال PH) و الذي قد يسببه التهابات بول ببكتيريا خاصة.


انواع حصى الكلى المحتوية على حمض اليوريك  uric acid stones

حصى حمض اليوريك  uric acid stones

وهذا النوع من حصى الكلى ينتج عن ترسب كريستالات حمض اليوريك في الكلى بعد أن يكون مستوى اليوريك في الدم عالي و من أسباب حصى الكلى المحتوية على حمض اليوريك مرض النقرس GOUT.

 وتنتشر حصى الكلى المحتوية على حمض اليوريك في مرضى السرطان بعد جرعات الكيماوي  و ايضا قد ينتج هذا النوع من حصى الكلى بعد أكل كميات كبيرة من البروتين الحيواني الذي يرفع مستوى البيورين في الدم و هذا يؤدي إلى ترسب حمض اليوريك و تكون حصى الكلى و التي قد تنتقل لاحقا لتصبح حصى الحالب او حصى المثانة البولية او حصى الاحليل.



حصى الكلى المحتويه على الستروڤايت struvites stones


حصى الكلى المحتويه على الستروڤايت struvites stones
حصى الستروفايت  و هذا النوع من حصى الكلى اكثر عند النساء من الرجال وعاده ما تكون هذه الحصوات الكلويه كبيره الحجم وتسبب اغلاق في المسالك البولية و توسع في حوض الكلى و الم في الكلى.
ومن اهم اسباب حصى الكلى المحتويه على الستروفايت التهاب البول خاصه المتكرره منه وعادة ما يكون علاج الالتهابات البولية المسببه لحصى الكلى المحتويه على الستروفايت علاجا لحصى الكلى كما يساعد منع حدوث التهاب البول  على التخفيف من تكون وترسب حصى الستروفايت.



حصى الكلى المحتويه على السيستين cystine stones

حصى الكلى المحتويه على السيستين cystine stones
حصى السيستين  وهذه  الحصوات تعتبر نادره جدا ويزيد حدوثها في بعض العائلات و تعتبر حصى كلى مسببة بمرض وراثي ويعتقد ان لها سبب جيني يؤدي الى زياده السيستين في البول cystinuria  وتصيب الرجال والنساء على حد سواء.

اقرأ ايضا:

هل حصوات الكلى تؤثر على الانتصاب

حصى الكلى

REFERENCES :

1- Kidney Stones: Types, Diagnosis, and Treatment – Healthline https://www.healthline.com/health/kidney-stones

2- Kidney Stone Pictures: Symptoms, Causes, Treatments, and Passing stones https://www.webmd.com/kidney-stones/ss/slideshow-kidney-stones-overview

3- حصوات في الكلى – الأعراض والأسباب – Mayo Clinic (مايو كلينك) https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/kidney-stones/symptoms-causes/syc-20355755

1 thought on “انواع حصى الكلى

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *