افضل طبيب مسالك بولية في الاردن.jpg
افضل طبيب مسالك بولية في الاردن

ملخص بقلم طبيب المسالك البولية في عمان الاردن د. مصعب المومني في 12-28-2019

لا تهمل شرب الماء سواءً في الشتاء او الصيف

  • لا تهمل شرب الماء سواءً في الشتاء او الصيف
  • عدم التعرق في الشتاء سبب رئيسي لعدم الشعور بالعطش.
  • عليك شرب من 2-3 لتر يوميا

مترجم من اللغة الانجليزية للفائدة و رابط المقال الاصلي في المراجع

من السهل تذكر شرب كمية كافية من الماء خلال فصل الصيف ، عندما تكون درجات الحرارة المرتفعة والأنشطة الخارجية كثيرة.  لكن الحفاظ على كميات ماء جيده أمر بالغ الأهمية خلال فصل الشتاء.

يقول ستافروس كافوراس ، الذي يدير مختبر علوم الماء بجامعة ولاية أريزونا في فينيكس ، إن الرطوبة البيئية تلعب دوراً. حيث ان التدفئة المركزية تسبب جفافًا داخل البيوت خلال فصل الشتاء ، مما قد يؤدي إلى زيادة فقدان المياه عن طريق التنفس.

هذا ليس التحدي الوحيد.  وقال جوزيف سي واتسو ، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في معهد التمرين والطب البيئي في دالاس: في البيئات الباردة ، تفرز الكلى فعلاً المزيد من البول.

وقال “إنه تغيير بسيط يمكن أن يحدث فرقًا. إذا لم تكن تعرق ، فقد تنسى أن تشرب كمية كافية من الماء”.

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كمية أكبر من الماء أكثر مما يأخذ.

حتى الجفاف البسيط – المستوى الذي يشعر به الناس بالعطش – يرتبط بصعوبة التركيز وضعف الذاكرة والمزاج السيئ. وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية منخفضة من المياه بشكل مزمن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة وحصى الكلى والتهابات المسالك البولية. وقال كافوارس “يبدو أن كمية البول المرتفعة شئ وقائي.”

وجد كافوراس وزملاؤه أن الجفاف الخفيف يعيق وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بقدر ما تدخين السجائر. يرتبط الجفاف أيضًا بالتهاب وتصلب الشريان وتنظيم ضغط الدم وعوامل أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقد ربط البحث أيضًا ضعف نسبة الماء إلى مرض السكري. وقال كافوارس: “مرض السكري هو نمط حياة مرتبط بما نأكله ، وما نشربه ، ومدى نشاطنا البدني”. “يبدو أن الماء جزء من هذه الوصفة.”

بالضبط يمكن أن تختلف كمية المياه التي يحتاجها الناس.

قال كافوراس: “إن احتياجاتنا المائية تتغير من يوم لآخر بناءً على عوامل مثل درجة الحرارة البيئية ومستوى النشاط. إذا كنت رياضياً تتدرب أربع ساعات في اليوم ، فاحتياجاتك المائية أعلى من شخص مستقر”.

بشكل عام ، يشير المعهد الفيدرالي للطب إلى أن النساء يتناولن 2.7 لتر والرجال 3.7 لتر من الماء يوميًا. قد يبدو هذا كثيرًا ، ولكن نظرًا لأن الطعام يساهم بحوالي 20٪ من إجمالي المياه اليومية ، يجب أن تشرب النساء 8 كؤوس والرجال 12 كأس.

وقال واتسو: “تناول المزيد من الفواكه والخضروات يمكن أن يساعدك بالتأكيد على البقاء رطبًا.”

الحساء او الشوربة، التي تعد تقليدا شتويامهمة ايضا في المساهمة بمجموع السوائل. “فقط تأكد من تجنب الحساء الذي يحتوي على كميات كبيرة جدًا من الصوديوم.”

توصي واتسو الأشخاص بالاحتفاظ بزجاجة ماء قابلة لإعادة التعبئة معهم الشرب منها طوال اليوم. وقال “يمكن لجسمك أن يعالج الماء بمعدل معين فقط ، وإذا شربت أكثر من اللازم (بسرعة) ، فستفرز الكمية الزائدة”.

يقول الخبراء إن السوائل الناتجة عن الشاي والقهوة – حتى أن قشر البيض – تهم نحو الترطيب. حتى المشروبات الغازية والعصائر تساهم تقنيًا في تناول السوائل يوميًا ، على الرغم من أن الخبراء لا يوصون بها بسبب محتواها العالي من السكر.

نصح كافوار الناس بالتركيز على عدد مرات استخدامهم للحمام. يجب أن يتبول البالغون ست أو سبع مرات في اليوم. البول الأصفر الداكن أو البرتقالي هو علامة لقلة الشرب.

“إن شرب الماء طوال اليوم هو أحد أكثر الأشياء فعالية التي يمكنك القيام بها لتحسين الصحة والرفاهية.”

Reference:

Translated to Arabic a retrieved on 12-20-2019 from

https://consumer.healthday.com/vitamins-and-nutrition-information-27/food-and-nutrition-news-316/aha-news-are-you-drinking-enough-during-winter-months-753207.html

Summary

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *