علاج سرعة القذف

بقلم د. مصعب المومني

دكتور مسالك بولية

عمان – الاردن

  ما هي سرعة القذف؟

في الحقيقة لا يوجد توقيت محدد يجب ان يتم فيه القذف. ولكن تعرف سرعة القذف على انها حدوث القذف في وقت مبكر بعد الايلاج, قبل ان يصل الطرف المقابل ( الزوجة عادة) الى النشوة الجنسية الكاملة. و كثير من أطباء المسالك البولية في العالم – بما فيهم جمعية المسالك البولية الامريكية – يعتبرون ان حدوث القذف بعد اقل من دقيقة من بدايه الجماع الفعلي ( الايلاج) هو سرعه القذف.

ما هي اهمية توقيت حدوث سرعة القذف؟ 

التوقيت الذي يحدث فيه القذف مهم جدا للعلاقه الزوجية, ففي كثير من الاحيان حدوث القذف قبل ان تحدث النشوة الجنسية يؤدي الى انتهاء العلاقة الجنسية قبل وصول الطرف الاخر للنشوة الجنسية. وهذا له عواقب وخيمه على استقرار العلاقه الزوجيه! وفي كثير من الاحيان يكون محرج جدا للزوج في العلاقة, وقد يؤدي الى الطلاق.

احجز الموعد الان | اتصل الان 0791585822

ما هي اضرار سرعة القذف؟

الأضرار النفسية لسرعة القذف جسيمة جدا! و تقع على الزوجين. و قد تصل أحيانا إلى دخول أحد الزوجين في نوبة من الاكتئاب أو لا قدر الله قد يقع الانفصال بينهما نتيجة لسرعة القذف.

 

ما هي أنواع سرعة القذف؟

 سرعة القذف الابتدائية (مدى الحياة) :

 سرعة القذف الابتدائية (مدى الحياة)  هي ان  يعاني الرجل من القذف السريع منذ بداية حياته الجنسية. وان لا تمر عليه اي فترة في حياته بدون سرعة القذف او كان فيها قادرا على تأخير القذف.

سرعة القذف الثانوية ( المكتسبة):

في سرعة القذف الثانوية ( المكتسبة) يكون الرجل طبيعيّاً في بداية حياته الجنسية، اي انه قادر على تأخير القذف. وبعد فترة قصيرة أو طويلة يصبح الرجل سريع القذف. و لا يستطيع تأجيل القذف.

ما هي اسباب سرعة القذف؟

أسباب نفسية: 

من الاسباب النفسية لسرعة القذف: 

 القلق الادائي

و هو ان يتوتر المريض قبل العملية الجنسية سواء كان هذا القلق في الوعي للمريض او في حالة اللاوعي. و عادة ما يسبب القلق الادائي ضعفا في الانتصاب يرافق سرعة القذف. 

قلة الخبرة الجنسية

و عدم وجود خبرات جنسية سابقة. و هذا بدوره يؤدي الى حدوث سرعة القذف عند الرجل لجهله بالاساليب الصحيحة للعملية الجنسية. 

التوتر

من الاسباب الاخرى التي قد تسبب سرعة القذف عند المرضى التوتر.  فالتوتر في كثير من الاحيان يزيد من حساسية القضيب و يسبب سرعة القذف. 

الاكتئاب

الاكتئاب و الشعور بالاحباط من الاسباب التي قد تؤدي الى سرعة القذف. 

الظروف المحيطة بالعملية الجنسية

 و في احيان اخرى تكون الظروف المحيطة بالعملية الجنسية غير مناسبة, مما يدفع الجسم و الدماغ للقذف السريع حتى ينهي حالة الخوف المرتبطة بالعملية الجنسية و هذا عادة يحدث مع الشباب نتيجة العادة السرية و محاولة إنهائها بسرعة لتجنب أي حرج أمام الأهل والمجتمع.

أسباب عضوية: 

ضعف الانتصاب

حيث أن أي ضعف في الانتصاب يرافقه عادة سرعة في القذف و في اغلب الحالات علاج ضعف الانتصاب يؤدي إلى تحسن في سرعة القذف. و تحسين الانتصاب من الامور الاساسية التي يجب ان يركز عليها اي دكتور مسالك بولية في العلاج للحصول على قذف افضل. 

حساسية القضيب الزائدة

 فوجود احساس زائد في جلد القضيب يؤدي إلى سرعة القذف الناتج عن التهيج الاسرع. 

تأخر الذروة الجنسية عند الزوجة 

و هذا يؤدي الى سرعة القذف بطريقة عكسية حيث ان تأخر حدوث النشوة و بالتالي حدوث ما قد يعتبر سرعة في القذف. 

امراض العمود الفقري و اصاباته

وهذه الامراض تؤدي الى خلل في الاعصاب الطرفية التي تغذي القضيب مما قد يؤدي الى سرعة القذف. 

امراض الاعصاب. 

السكري.

 

خلل الهرمونات

نقص هرمون التيستوستيرون يؤدي الى خلل في الانتصاب و القذف.  

 

تشخيص سرعة القذف

لا يحتاج تشخيص سرعة القذف اي فحوصات معقدة فالتشخيص عادة يكون سريريا في عيادة المسالك البولية و العقم و امراض الذكورة . فالناريخ المرضي و الفحص السريري كاف للتشخيص. 

علاج سرعة القذف 

تقسم علاجات سرعه القذف الى عده انواع وهناك عدة طرق للتعامل مع سرعة القذف.
 

علاج الامراض المرافقه لسرعة القذف: 

علاج السكر في الدم.
فالوصول الى نسب  متوازنه من السكر التراكمي  HgA1c  ضروريه جدا للسيطره على مشكلتي سرعه القذف و ضعف الانتصاب.
السيطرة على ضغط الدم.
الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم ايضا من شأنها ان تساعد  في تحسين الانتصاب، وبالتالي علاج ضعف الانتصاب وعلاج سرعة القذف.
علاج ضعف الانتصاب:

علاج ضعف الانتصاب باستخدام العلاجات المختلفه المذكوره في مقال اخر هنا  علاج ضعف الانتصاب يساعد كثيرا في التحكم في القذف وتأخيره .

العلاج النفسي:

ويشمل علاج سرعة القذف النفسي اعادة بناء ثقة المريض بنفسه! فتحسين  نفسية المريض وثقته بنفسه يؤدي بالضرورة إلى قدرة جنسية افضل و انتصاب اقوى  و  تأخير في القذف.

العلاج الوظيفي:

ويشمل تمارين جنسية للمريض تحت اشراف المعالج النفسي الجنسي او دكتور الامراض الجنسية وذلك للتدرب على بعض المناورات التي من شانها المساعده في التحكم بوقت القذف و تاخير القذف.

و من التمارين التي يحرص الدكتور مصعب المومني على تدريب مرضاه على عملها:

اولا تمرين تشتيت الانتباه: 

وفي هذا التمرين يتم تدريب المريض على درجات النشوة الجنسية المختلفه ومن ثم نطلب منه عدم الوصول الى النشوه الجنسيه من خلال معرفه عند اي درجه يصل الى مرحله اللاعوده في القذف, و قبل الوصول الى مرحله اللاعوده في القذف يقوم بتشتيت تفكيره بالتفكير في اي شيء اخر غير العملية الجنسية. وهذه المناورة من شانها التقليل من الهيجان الجنسي الموجود عند المريض وبالتالي تأخير الوصول الى مرحله اللاعوده في القذف. الا انه من المهم جدا في هذه المرحله عدم فقدان الانتصاب حيث ان المريض اذا فقد الانتصاب توجب عليه اعادة العملية الجنسية و الحصول على الانتصاب من البدايه وهذا صعب عند بعض المرضى.

ثانيا تدريب رفع هيجان الزوجه قبل البدء في العمليه الجنسية:

وفي هذا ينصح المريض في محاوله مداعبه الزوجه قبل بدء الجماع و احيانا قبل بدء الانتصاب اصلا.

ويتم تعليم الزوجين علي مراحل النشوه الجنسيه المختلفه عند المراه و الرجل و يثوم الزوج بمداعبة الزوجه حتى تصل قبله الى المرحله الثالثه او الرابعه من الجنس ومن ثم يدخل هو في العمليه الجنسيه. وهذا من دوره ان يساعد المراه للوصول الى النشوه الجنسيه دون ان يحدث القذف عند الرجل وهذا قد يساعد في موضوع سرعة القذف.

ثالثا القذف قبل الاستمناء:

من الامور التي نطلب من بعض مرضانا عملها هي القذف قبل الاستمناء او العادة السرية و هذا من شأنه تاخير القذف اثناء الجماع.

رابعا تمارين قاع الحوض
العلاج بالادويه الموضعية:

تمتلئ الاسواق بمؤخرات القذف على شكل كريمات التي تدهن على القضيب من اجل تاخير القذف, واغلب هذه الكريمات تركز على موضوع احساس القضيب وتعمل على تخدير القضيب ولكم على المريض الانتباه عند استخدام هذه الكريمات وذلك لان المكونات الموجوده في الكريمات قد تؤدي الى تهيج الجلد والبعض الاخر قد يؤدي الى امراض جلدية في جلد القضيب , وكريمات تأخير القذف تعمل عادة كمسكنات موضعيه وفي حال لامست المهبل تؤدي الى عدم احساس الزوجه بالزوج وهذا يؤدي الى عدم حدوث النشوه الجنسيه عند الزوجة!وفي هذه الحاله نكون قد عالجنا سرعة القذف و احدثنا مشكلة عدم وجود النشوه الجنسيه عند الزوجه.

العلاجات الفموية:

 

احدث علاج لسرعه القذف علاج اسمه دابوكسيتين, هذا العلاج يعمل على تأخير القذف عن طريق التحكم بالنواقل العصبيه الموجوده بالدماغ. وقد اظهرت .الدراسات التي اجريت على العلاج نتائج ممتازه

العلاج السلوكي و يشمل مناورات من الزوجين لتقليل سرعة القذف

 

 

احجز الموعد الان | اتصل الان 0791585822


المراجع : 

1- سرعة القذف – الأعراض والأسباب – Mayo Clinic (مايو كلينك) 

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/premature-ejaculation/symptoms-causes/syc-20354900

2- سرعة القذف – التشخيص والعلاج – Mayo Clinic (مايو كلينك)

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/premature-ejaculation/diagnosis-treatment/drc-20354905

3- أحدث علاج لسرعة القذف – موضوع  

https://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%AB_%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D9%81

 

4- سرعة القذف الأسباب والعلاج – ويب طب

https://www.webteb.com/man-health/diseases/%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D9%81