الاسئلةCategory: امراض الذكورة و العقمعلاج دوالي الخصية
اشرف بن عمران asked 5 years ago

السلام عليكم.. عمري 37 سنه ووزني 88 كيلو وطولي 172 لاامارس الرياضة ولا اناعي حاليا من امراض مزمنة عملت تحليل سائل منوي، وكانت القيم كالتالي: الكمية 5 مل، وعدد 10 مليون في الملي، progessive motility 20% morphology narmal – 35% pus cells – 3*10/ml wbc – 2*10/ml gram cells spermatid ،bacteria few فطلب مني الدكتور تحليل مزرعة، وأعطاني مضاد حيوي لمدة شهر، وكذلك جنتابلكس ثلاث حبات لمدة شهر، وحبتين لمدة شهرين، وعملت صورة سونار أشعة للخصيتين، فوجدت أحدهما اليمنى صغيرة، والأخرى طبيعية.. بس بها دوالي من الدرجة الرابعة ولا يوجد لدي وجع كبير في الخصية اليسرى التي بها دوالي .. وأنا متزوج منذ أكثر من ثلاث شهور.. وأشعر بالخوف.. وعملت تحليل اخرى بعد شهر من العلاج فتحسنت نسب تحلي السائل الكمية 2 مل، وعدد 40مليون في الملي، progessive motility 45% morphology narmal – 55% pus cells – 3*10/ml wbc – 2*10/ml gram cells spermatid واحببت ان اسال لو عملت عملية دوالي للخصية اليسرى هل يزيد تحليل السائل المنوي وهل يمكن عمل شي للخصية اليمنى الصغيرة

1 Answers
Best Answer

دكتور مصعب المومني دكتور مسالك بوليه في الاردن دكتور دوالي الخصيه في الاردن دكتور عقم الرجال في الاردن اجاب:
اولا لا نستطيع اعتبار فتره الثلاث شهور فتره كافيا للجماع والحكم على وجود عقم الرجال فعقم الرجال يعرف على انه عدم حدوث حمل بعد اثنا عشر شهرا من الزواج (الجماع المنتظم).
بالنسبه لفحوصات السائل المنوي الفحص الاول اظهر عدد حيوانات منويه اقل من الطبيعي و حركة ضعيفة واشكال طبيعيه اما الفحص ثاني اظهر عدد حيوانات منويه طبيعي وحركه طبيعيه اشكال طبيعيه وهذا في حد ذاته علامه جيده جدا.
وجود دوالي في الخصيه اليسرى مرض شائع جدا ونحن لا ننصح بعمل عملية دوالي الخصية الا في حالات 3 وهي الم في الخصيه الناتج عن دوالي الخصيه ، ضمور الخصيه الناتج عن دوالي الخصيه وعدم الانجاب (عقم الرجال) الناتج عن دوالي الخصيه.
في حالتك انصحك في الاستمرار على المقويات بشكل منتظم خاصه في فتره الاباضه والصبر لفتره سنه على الاقل بعد الزواج قبل عمل اي تقييم. اذا لم يحدث حمل بعد سنه ينصح باعاده فحص الحيوانات المنويه و اذا اظهر قلة في عدد الحيوانات المنويه او ضعف في حركه الحيوانات المنويه فانا انصح بعمل عمليه دوالي الخصيه باستخدام تقنية الجراحه الميكروسكوبيه.
بالنسبه الى ضمور الخصيه اليمنى فلا يوجد علاج لتكبير الخصيه واعاده وظيفتها لها.