د. مصعب المومني أفضل احسن دكتور مسالك بولية دكتور مسالك بولية الأردن عمان طبيب كلى حصى urologist urology sexologist amman jordan the bestالمسالك البولية , عمان , الضعف الجنسي , تلفزيون , الحياة , دكتور مسالك بوليه في عمان , الاردن , اشطر دكتور مسالك , دكتور مسالك بوليه في الاردن , دكتور ذكورة دكتور ضعف الانتصاب علاج ضعف الانتصاب ضعف الانتصاب اسباب ضعف الانتصاب علاج سرعة القذف تقوية الانتصاب علاج الانتصاب المسالك البوليه التهاب البول البواسير علاج التهاب البول دكتور مسالك بولية دوالي الخصية علاج البروستاتا الانتصاب سرعة القذف علاج حصى الكلى اعراض حصى الكلى حصوات الكلى ترسبات الكلى امراض الكلى البروستات البروستاتا التهاب البروستاتا اعراض البروستاتا تضخم البروستاتا علاج البواسير سرطان البروستاتا اعراض التهاب البروستاتا الضعف الجنسي أفضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي في الأردن اعراض الضعف الجنسي الضعف الجنسي طبيب لعلاج الضعف الجنسي علاج الضعف الجنسي هبة قطب

دوالي الخصية:

تعد دوالي الخصيه من اكثر الامراض شيوعا بين الرجال في سن الشباب حيث تصيب ما يقارب من 15 بالمئه من الناس.

وان دوالي الخصيه كمرض  تتميز بمقدار  القلق الذي تسببه لدى معظم الشباب الذين يعانون منه على الرغم من أن دوالي الخصيه عادة ما تكون بسيطة و سهلة العلاج.

ولكن ما هي دوالي الخصيه؟

دوالي الخصيه في الحقيقه هي توسع في الاورده المحيطه بالخصيه مما يؤدي الى طول وتعرج الاورده المحيطه بالخصيه خاصة فوق الخصية. وهذا يعطي دوالي الخصيه اللقب المعروف به كيس الديدان الذي نراه عند المرضى الذين يعانون من دوالي الخصيه وهذا الاسم لا يعني وجود ديدان داخل الخصيه الا انه يعني توسع واعوجاج و طول الاورده التي تنقل الدم من الخصيه عائدا الى الجسم او ما يسمى بدوالي الخصية. ووظيفة هذه الاوردة الاعتياديه نقل الدم القادم من الخصيه واعادته الى الدوره الدمويه عن طريق الضفيرة المحلاقية ( pampiniform plexus).

متى نعتبر توسع الاورده المحيطه بالخصيه دوالي الخصيه؟

لا يوجد اتفاق عالمي حول حجم التوسع في هذه الاورده الذي بعده يمكن اعتبار الأوردة متوسعة و بالتالي تشخيص مرض دوالي الخصيه الا ان من المتعارف عليه ان توسع الدوالي المحيطه بالخصيه لاكثر من 2 مم يعتبر دوالي وهناك درجات متعدده من دوالي الخصيه.

اي جهه تعتبر الجهه الاكثر شيوعا الاصابه بدوالي الخصيه؟

اغلب دوالي الخصيه تصيب الجهة اليسرى حيث ان 80 بالمئه من المرضى الذين يعانون من دوالي الخصيه تكون دوالي الخصيه و توسع الاورده موجود على الجهه اليسرى فقط وهناك نسبه قليلة يصابون بالدوالي على الجهتين او  الجهه اليمنى.

ما هي اسباب دوالي الخصيه؟

يعتقد ان السبب المباشر وراء دوالي الخصيه عند الرجال هو الوقوف لفترات طويله من ما يؤدي الى زياده الضغط على الدوالي و توسعها

الا انه وفي اغلب الحالات يصعب تحديد السبب المباشر لدوالي الخصيه. لكن هناك حالات بسيطه من  دوالي الخصيه تكون ناتجه عن وجود اورام وكتل في التجويف خلف البطني وهذه تضغط على اورده الخصيه وتسبب دوالي الخصيه وهذا يشكل نسبه بسيطه جدا من دوالي الخصية.

دوالي الخصيه

اسباب دوالي الخصيه

درجات دوالي الخصيه

اعراض دوالي الخصيه

دوالي الخصيه و العقم

تشخيص دوالي الخصيه

متى يجب علاج دوالي الخصيه؟

5 thoughts on “دوالي الخصية

1. السلام عليكم أنا خالد من السعودية حابب اعرف كم تكاليف عملية دوالي خصية واحدة وكم احتاج وقت لإتمام العملية .

تحياتي